من أكثر الأمور التي قد تصيب أي شخص بالذعر هو أن يخترق حسابه على الفيسبوك، ليري مخترقه محتويات الرسائل المتبادلة بينه وبين أصدقائه، ويمكنه أن يتحدث إلى أي صديق من أصدقائه، واختراق حساباتهم هم الآخرين أيضًا.
لذلك يقدم موقع كايروبورتال بعض الأمور التي تسهل لك معرفة ما إذا كان حسابك على موقع التواصل الاجتماعي مخترق؟ لتتخذ الأحتياطات الواجبة .
كيف تعرف ما إذا كان حسابك على الفيسبوك مخترق
1 - الجهات المتصلة بحسابك
منأهم الخطوات التي يمكن من خلالها أن تعرف ما إذا كان حسابك على الفيسبوك مخترقًا من قبل شخص آخر أم لا، هو خاصية الجهات المتصلة بحسابك التي يقدمها لك الفسيبوك بإعدادات حسابك، والتي تقدم لك كل الجهات التي يتطلعن على محتويات حسابك في الوقت الراهن.
فقط قم بالذهاب إلى إعدادات الحساب الحماية Security الجهات المتصلة النشطة Active Session.
وسيظهر لك كل الأجهزة المطلعة على حسابك، ويمكنك الخروج من أي جهاز غير معروف بالنسبة إليك
2 - مراجعة إعدادات الإيميل
فور اختراق شخص لحسابك على الفيسبوك فإن أول أمر يقوم به فور دخوله لحسابك هو تعطيل ارتباط الإيميل الخاص بك بحسابك؛ حتى لا يتم إرسال أي إشعارات لما يقوم به المخترق على حسابك ويكتشف بذلك اختراقهم له .
لذلك فور ظهور جهاز غير معروف متصل بحسابك –في الخطوة السابقة- إذهب فورًا وتأكد من ربط الإيميل بحسابك أو تبديل الإيميل وتأكيد الربط بالجديد.
3 - المشاركات الغريبة
في حالة اختراق شخص لحسابك فإنه قد يقوم ببعض المشاركات " التعليق على بعض المنشورات أو الإعجاب ببعض آخر"، من قبيل المزاح واللعب، لذلك عليك من فترة إلى أخرى الذهاب إلى قائمة المشاركات الخاصة بك فإذا وجدت بعض المشاركات الموجودة لم تقم بها أنت، فإن حسابك مخترق بالتأكيد.
للذهاب إلى قائمة المشاركات، فقط اذهب غلى الصفحة الرئيسة، وستجد في القائمة اليمنى المطولة اختيار "الجدول الزمني Activity log"، وسيظهر لك كل المشاركات .
4 - عدم التمكن من تسجيل الدخول
بالطبع من أهم وأكثر الأمور إثباتًا على اختراق حسابك هو عدم قدرتك على تسجيل الدخول، حيث يقوم المخترق "الهاكر" بتغيير كلمه السر، ثم تبديل الإيميل لمنعك من استعادته، ليتمكن من السيطرة الكاملة على الحساب.
كيف تتمكن من حماية هاتفك من الإختراق
1 - لحماية حسابك من الاختراق قم بربطه برقم هاتفك، حيث يمنع بذلك أي نشاط للدخول إلى حسابك إلا عقب كتابة رمز يرسله قبلها بثوان إلى هاتفك المحمول لتنقله إلى حسابك ليسمح لك بالدخول .
لربط حسابك برقم الهاتف الخاص بك، قم بالذهاب إلى إعدادات الحساب ثم انتقل إلى الحماية، ثم وضع علامة "صح" بجانب استخدام رقم هاتفك لإرسال أكواد السماح بالدخول، ثم اكتب رقم هاتفك، ثم كلمة المرور الخاصة بك .
2 – قم بشكل دوري بتغيير كلمة المرور الخاص بك، وأن تتكون من حروف وأرقام ورموز مثال : sayidy948**** .
3 – قم بشكل دوري بالتحقق من الأجهزة المتصلة بحسابك حاليًا لتمنع أي محاولات للاختراق عن طريق الخروج من هذا الجهاز غير المعروف "بالضغط عن علامة بجانب اسم الجهاز"، وتغيير كلمة المرور فورًا .

 

اظهرت  معطيات جديدة تضمنها تقرير “ميديانيت”، المتخصص في رصد الشبكات الاجتماعية في إفريقيا، أن أغلبية المغاربة المنخرطين في فيسبوك هم من الرجال، فمن أصل 13 مليون حساب فيسبوكي بالمغرب يهيمن الرجال على 65 في المائة من مجموع هذه الحسابات، أي أكثر من تسعة ملايين حساب فيسبوكي، مقابل أقل من خمسة ملايين حساب نسائي. ويمثل مجموع المغاربة المنخرطين في العالم الأزرق 40 في المائة من مجموع السكان وهو ما يصنف المغرب في الرتبة الخامسة إفريقيا.

 

صعدت القيمة الصافية لثروة مارك زوكربيرج، المدير التنفيذي لشركة "فيسبوك"، في نحو أسبوعين، بنحو 5 مليارات دولار، وهو أسرع تدفق لثروة أي من المليارديرات على مستوى العالم.

وبحسب "فوربس"، بلغت ثورة زوكربرغ  بتاريخ 16 يناير/كانون الثاني نحو 53.8 مليار دولار، فيما بلغت في العام 2016 نحو 44.6 مليار دولار، ويحتل مؤسس فيسبوك " المركز الخامس عالميا ضمن تصنيف "فوربس" لأثرياء العالم.

وارتفع سعر سهم "فيسبوك"، من 115.05 دولار سجلها بتاريخ 30 ديسمبر/كانون الأول، إلى 128.34 دولار سجلها بتاريخ 13 يناير/كانون الثاني، مقتربا من أعلى مستوى له على الإطلاق والذي بلغه في أكتوبر/تشرين الأول بعد أن سجل 133 دولارا.

وتزامنت هذه المكاسب مع صدور تقارير تحليلية إيجابية بشأن آفاق موقع التواصل الاجتماعي الشهير. وهذه المكاسب كفيلة بتعويض الخسائر التي تعرض لها الموقع في أعقاب فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ويشار هنا إلى أن زوكربيرج يملك أسهما في "فيسبوك" تصل إلى 410 مليون سهم.

تزايدت طلبات الحكومات للاطلاع على بيانات المستخدمين  بنسبة 13% في النصف الثاني من 2015 ، وذلك حسب ما اعلنت عنه الشركة امس الخميس، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة والهند تصدرتا القائمة.

واثارت الطلبات جدل واسع وذلك بعد ان سرب المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن تفاصيل سرية عن برنامج لجمع بيانات هواتف في 2013.
وتتطالب الحكومات للاطلاع على معلومات أساسية عن المستخدمين وعن عناوين تعريف أجهزة الكمبيوتر أو محتوى الحسابات بما في ذلك تدوينات المستخدمين على الانترنت.

ولدى “فيسبوك” نحو 1.65 مليار مستخدم منتظم أو نحو واحد من كل أربعة أشخاص في العالم، وذكرت فيسبوك إن نحو 60% من الطلبات في الولايات المتحدة كانت مصحوبة بأوامر تفرض على الشركة عدم إبلاغ المستخدمين بالطلب الحكومي.

الجدير بالذكر، تعد هذه المرة الأولى التي تدرج فيها “فيسبوك” تفاصيل عن طلبات تشترط عدم ابلاغ المستخدمين بطلبات الحكومة منذ بدأت نشر التقارير عنها في 2013.

على نهْج نظيرتهنّ التونسيات، اللواتي أنشأنَ صفحة على الموقع الاجتماعي "فايسبوك"، اخترن لها عنوان "سافرات تونسيات"، أنشأت فايسبوكيات مغربيات صفحة على نفس الموقع، تحمل عنوان "سافرات مغربيات".

صوت وصورة

Hijri Date

الإثنين 13 المحرّم 1440

الإثنين 24 أيلول/سبتمبر 2018

Salaat Times

أحوال الطقس Weather

 
Go to top