Résultats de recherche d'images pour « ‫الطب الصيني التقليدي‬‎ »



مساء يوم الأربعاء، كنا قد أنهينا اللقاءات الرسمية والاستطلاعية، في مختبرات البحث في الأطعمة وفي الصحة والفوسفاط، كما أغرانا نهر يانزي العظيم باستطلاع ضفافه القريبة من الفندق، كانت هناك إشارات داخلية تدفعنا إلى اختبار عمق صيني آخر تحمله الإبر الطبية…
كشف لي مرافقي وليم، بأنه استبق الرغبة في استكشاف الطب التقليدي، وطلب من مرافقينا بأن ينظموا لنا موعدا مع أطباء تقليديين في مستشفى عمومي.
اخترنا المعاناة الحاصلة لنا، جراء الأصوات المزعجة التي تسكن الأذن، وتتسبب في صرير متواصل، شبيه بأزيز ثلاجة بدأت تفقد جدتها وتتقادم قطع غيارها…
أسراب النحل تسكن أحيانا في الأذن الداخلية، ما بين المخيخ والطبلة وتسبب أرقا أو فقدان التوازن أوالجنون حتى…
وأحيانا مجرد أصوات بسبب انخفاض الضغط الدموي، أوتزايد الإجهاد، مرض العصر منذ كانت الخليقة.
ففي كل عصر إجهاد ولا شك…
نقلتنا الحافلة التي وضعت رهن إشارتنا إلى عمق يوهان القديمة، حيث السوق يذكرك بأسواق المدن المتوسطة، في دروب المدن الكبيرة، محلات وأزقة ضيقة، لكنها نظيفة للغاية، أشجار وباعة، راجلون وحركة دووبة.
دخلنا المستشفى العمومي الخاص كليا بالطب التقليدي
كانت سيدة رقيقة وجميلة، ملامح لا تغرِّبها كثيرا عنا، شخصيا رأيت فيها شبها بسيدة من عائلة أصهار لنا، بتاوريرت من الريف.
ما يلفت الانتباه هو الحضور الكبير للمرتادين بالرغم من أن وقت إغلاق المصالح اقترب مساء ذلك اليوم. كان الأسفل كله مخصصا لصيدلية، تباع فيها الأدوية التقليدية، الأعشاب والمراهم والمستخلصات المطلوبة، لكن قبل ذلك عليك المرور بالتشريح والفحص وغير ذلك…
وجدنا الطبيبة في الطابق الرابع، في ما أذكر، وكان بعض المرضى ينتظرون، عندما حان دورنا، دخلنا إلى قاعة الفحص.. قاعة بسيطة، يبدو عليها غير قليل من الزمن، نظيفة بها كرسي قرب الجدار، جلسنا نحن الأربعة، المرافقتان ونحن المريضان.
بدأت الطبيبة بصديقنا وليم، الذي طلبت منه وصف حالته بمساعدة المرافقة كريسطال، التي حولنا اسمها إلى مريم، لأسباب لا يمكن الإفصاح عنها.
بدأت الطبيبة أولا بفحص صديقي في الرحلة وأمراض الأذن، وطلبت منه مد لسانه، وسرعان ما أخبرته، بواسطة المترجم دوما بأنه يعاني من كذا وكذا وأنه، ليلا، يشعر بكذا وكذا..
وافق بهز رأسه ونظر إلي.. ثم انتقلنا إلى غرفة مجاورة فيها آلة حديثة، لرصد تفاعلات ما في الجسد، وضبط درجات طنين الأذن الذي يحدثه شيء ما مجهول في جسدنا.
عدنا من جديد، وكان مرضى صينيون يتابعون حالتنا..
ابتسمنا، قلت لصديقي: ربما يخامرهم الشك في أن أمرنا خطير للغاية.
كيف؟ سألني.
قلت له: سيقولون إن مرضهم خطير لأنه غير ملامح وجههم ولم يعودوا يشبهوننا…
ضحكنا!
تابعنا الطبيبة، وهي بالمناسبة طويلة القامة، كما لا حظنا مع جل الطبيبات في تلك المستشفى..!
بدأت الطبية في فرك أذنه، ووضعت له ما يشبه بوصات صغيرة، طلبت منه أن يفركها كل عشر دقائق…
أما بالنسبة لي فقد سألتني عن تاريخ الطنين، فقلت إنه يعود إلى قرابة الثلاثين سنة!
فتحت عينيها الجاحظتين: وأنت تعيش بهذا الطنين !؟
فحصت الأذن اليسرى ثم اليمنى، قالت إن الأولى مثقوبة
قلت: أعرف
و الثانية تعاني..
قلت: أعرف
قالت مد لسانك، فعلت ما فعل صاحبي فلم تتردد في القول:
عليك أن تبتعد عن كل السكريات، لأنك تعاني من ارتفاع في نسبة السكر في الجسد، وعليك الابتعاد عن الأشياء الباردة ..
لا حلاوة ولا طراوة..
وما كنت أعرفه بعد تحاليل طويلة ومتابعة دقيقة من أصدقائي الأطباء، قالته السيدة بعد «سكانير» اللسان فقط…
ألهذا قالت العرب القدامى، لسان الفتى نصفه…
ربما.
كتبت وصفة وطلبت منا التوجه إلى طابق آخر..
كان الشيوخ والشباب الصينيون يمرون أمامنا باتجاه الطبيبة أو باتجاه جناح آخر غير جناح الأذن..
دخلنا إلى حيث طلبت منا الطبيبة الأولى الذهاب، لنجد طبيبة صينية، طويلة القامة هي الأخرى..
 
وعرفنا أنها تعرف بعض العبارات بالفرنسية..
جست نبض اليد اليمنى
ثم اليد اليسرى..
قالت ما معناه إن ” الروح تجد صعوبة في التجوال داخل الجسد، الروح هو المقابل المغربي لقولتها «التشي»
qi
وتعريف التشي هو: تشي أو كي (بالصينية التقليدية v= ) هي الكلمة الصينية التي تستخدم لوصف “الطاقة الطبيعية للكون”. هذه الطاقة، مع أنها تسمى “طبيعية”، فهي روحانية أو خارقة للطبيعة، وهي جزء من نمط اعتقاد فوق طبيعي غير تجريبي. تشي يعتقد أنها تتغلغل في كل الأشياء، بما فيها الجسد الآدمي.
أحد المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتشي هو مفهوم الانسجام. الاضطراب، إن في الكون أو في الجسد، هو عمل عدم الانسجام، في كون الأشياء خارجة عن التعادل وبحاجة إلى تجديد التوازن.
في التراث الصيني، التشي هي نوع من “الطاقة الروحانية” التي هي جزء من كل شيء حي. تترجم تكرارا ك”تدفق الطاقة”، أو حرفيا ك”نفس”. بالحرف”تنفس السماء”، هي الكلمة المعتادة ل “الطقس…”.
إذن ما العمل؟
كتبت لنا أعشابا طبية وشرحت لمرافقتنا كريسطال كيفية الاستعمال…
نزلنا إلى الطابق السفلي
دفعنا ثمن الفحص، نحن الاثنان، ثم الفحص الثاني
ثم الدواء الذي اشترته لنا المرافقة من الصيدلية هناك: مئة درهم مغربي..
ومعها بطاقة … رميد سجل عليها اسمنا تمكننا من العودة إن شئنا..
عرضت علينا المرافقة والسيدة المسؤولة في الإدارة، زيارة الجناح الأصلي للمستشفى، الذي تحول إلى إدارة… وجدنا أنه بني في 1883… وقد بناه الإنجليز وحوله الصينيون إلى مستشفى للطب التقليدي..
سنعود مرة أخرى يوم السبت، وسيكون في استقبالنا طبيب له طريقته الخاصة في ترتيب أحاسيس الجسد على إيقاع التشي..
سيغرز الإبر في أجسادنا وسيطلب مني أن آكل الفواكه والخضروات .. السوداء اللون فقط

Résultats de recherche d'images pour « ‫الشوفان يحمي القلب‬‎ »

يساعد الشوفان على إمداد الجسم بالعديد من العناصر الأساسية المهمة، ومن بينها البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، إلى جانب المعادن، مثل الفوسفور، والمنغنيز، والنحاس، والزنك، والفيتامينات، مثل فيتامين “ب”، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، والمضادات الطبيعية للأكسدة.
ويحتوي الشوفان على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان، والتي بدورها تساعد على حماية القلب من الأمراض الخطيرة، ومن النوبات القلبية والسكتات الدماغية القاتلة عن طريق خفض منسوب الكولسترول غير المفيد في الدم.
ويعتبر الشوفان جيدا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، لأنه يقضي على مشكلة الإمساك، ويزيد الشعور بالشبع، مما يقلل حجم الوجبات المتناولة خلال اليوم.

Résultats de recherche d'images pour « dattes marocaines »

يرتبط شهر رمضان لدى الكثيرين بتناول حبات التمر في بداية وجبة الإفطار، وهي عادة مستحبة عملاً بالأحاديث النبوية الشريفة.
ويقدم التمر فوائد غذائية لا تحصى للجسم، وتزيد الحاجة إليه في شهر رمضان المبارك، حيث يحتاج الجسم إلى غذاء متوازن، لتعويض ما يخسره بسبب الصيام.
وفيما يلي، مجموعة من الأسباب، التي تدفعك إلى الإكثار من تناول التمر خلال شهر رمضان، حسب موقع أبوذير الإلكتروني:
1- التمر غني بالألياف
يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف، وتشير وزارة الزراعة الأمريكية، إلى أن حبة واحدة من التمر، تحتوي على نحو 1.6 غرام من الألياف، أي ما يعادل 6% من النسبة الموصى بتناولها بشكل يومي.
وتلعب الألياف دوراً هاماً في الحفاظ على صحة جهاز الهضم، وفي أداء القولون لوظائفه في هضم الأطعمة على الشكل الأمثل، كما يساعد التمر على الوقاية من التهابات وسرطانات القولون والجهاز الهضمي.
2- الوقاية من مشاكل القلب
يعد التمر من أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة القلب، فهو مصدر جيد للبوتاسيوم، الذي يعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض الأخرى المرتبطة بعضلة القلب، ووفقاً لبعض الدراسات، فإن التمر يساعد في تحفيف نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
3- مصدر غني بالفيتامينات والمعادن
وصفت دراسة أجريت عام 2003 التمر بأنه غذاء شبه مثالي، فهو يوفر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، وخلصت الدراسة، إلى أنه يحتوي على 15 نوعاً من المعادن على الأقل، والعديد من أنواع الحموض الأمينية، ناهيك عن عدد كبير من أنواع الفيتامينات، بما في ذلك تلك المسؤولة عن تقوية العظام والحفاظ على صحة جهاز الدوران.
4- تزويد الجسم بدفعة آمنة من الطاقة
تحتوي التمور على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، مثل الغلوكوز والفركتوز والسكروز، ما يجعلها وجبةً مثاليةً للحصول على دفعة قوية وآمنة من الطاقة، لذلك ينصح بتناولها عند الإفطار، لتعويض الطاقة التي خسرها الجسم طوال النهار.

 

الحساسية والربو في أعقاب عاصفة رملية من المشاكل الموسمية، وإلى جانب هذه المشكلة هناك التهاب الرئتين الذي ينتج عن التعرض المكثّف للرياح المحمّلة بالغبار. تقوم الشعيرات الموجودة في القصبة الهوائية بتنقية الهواء من الرمال، لكن نتيجة العواصف يدخل إلى الجهاز التنفسي كمية كبيرة من هذه الرمال تثير الحساسية أو يحمل بعضها جراثيم تنقل العدوى. إليك أهم الأعراض وطرق تنظيف الرئتين:
السعال المتكرّر، والصفير أثناء الشهيق أو الزفير مع ألم الصدر من أهم الأعراض المشتركة للحساسية والتهاب الرئتين بعد استنشاق غبار عاصفة رملية. وقد يؤدي السعال المتكرّر مع صعوبة التنفس إلى خدوش في الرئة.
إلى جانب ذلك، قد ترتفع حرارة الجسم، ويحدث ما يسمّى ب "الصدمة الإنتانية"، وهي أعراض متقدمة ناتجة عن الالتهاب الرئوي بسبب الغبار.
وعندما تنتشر العدوى في الدم يمكن أن تدخل الجراثيم المسببة للالتهاب إلى مناطق أخرى من الجسم، وقد يحتاج المريض وقتها إلى رعاية في المستشفى لإعطائه مضادات حيوية وسوائل تساعده على الشفاء.
تنظيف الرئتين بطرق طبيعية:
* تناول كبسولات الروزماري بجرعة مقدارها 500 ملغ لتنظيف الرئتين.
* اشرب البابونج مع العسل أكثر من مرة في اليوم.
* تناول أعشاب زهر العسل مرة في اليوم.
* مارس تمارين التنفس واليوغا لمدة 30 دقيقة يوميا. تساعد تمارين اليوغا التي تتضمن تدريبات الشهيق والزفير على تنظيف الرئة.
* احرص على شرب عصير البرتقال والجريب فروت.
* اشرب شاي الزنجبيل الدافئ يومياً.

 

 

- الموز : 5 حبات (مقطع حلقات)
- الماء : ربع كوب
- حليب بودرة : 3 ملاعق كبيرة
- قشدة طرية : علبة
- كريمة الخفق : كوبان (مخفوقة مع 3/4 كوب سكر)
- الجبن الكريمي : علبة
- بسكويت ديجستف : علبتين (مفتت)
- الزبدة : 100 غراماً (مذوبة)
طريقة التحضير
1. تخلط الزبدة المذوبة مع البسكويت المفتت ويوضع الخليط في صينية ذات قاعدة متحركة أو بايركس ويرص جيداً.
2. تخلط الجبنة والقشدة والكريمة والماء وحليب البودرة جيداً في الخلاط الكهربائي.
3. يوزع الخليط فوق البسكويت بواسطة ملعقة بحيث تتوزع بالتساوي.
4. تدخل إلى الثلاجة لمدة 6 ساعات أو ليلة كاملة.
5. عند التقديم تزين بحبات الموز المقطعة.

 

وافقت وزارة الصحة اليابانية، الجمعة، على دواء جديد قادر على القضاء على الإنفلونزا في 24 ساعة فقط، ما يعد طفرة كبيرة لعلاج المرض مقارنة بالأدوية الأخرى التي تحتاج 3 أيام أو أكثر.
الدواء الجديد يحمل اسم "Xofluza" وهو من إنتاج شركة "Shionogi" اليابانية.
وبحسب الشركة المنتجة فإن الدواء الجديد يختلف جذريا عن الأدوية المنافسة مثل "Tamiflu"، فلن يحتاج المريض سوى حبة واحدة فقط للعلاج.
والأكثر أهمية أن الشفاء يكون في 24 ساعة فقط في المتوسط وفقا للتجارب، في حين أن الأدوية المنافسة تحتاج لعدة أيام لتؤتي مفعولها.
ومن المتوقع طرح الدواء في السوق الياباني بحلول شهر مايو المقبل، في حين لم يتم الإفصاح موعد توافره عالميا، إلا أن صحيفة "وول ستريت جورنال" أكدت أنه سيتوافر العام المقبل في أميركا.
ووفقا للشركة المنتجة فإن "Xofluza" يعمل بآلية مختلفة عن بقية المضادات، حيث يقوم بمنع انتشار الفيروس من الأساس عبر منع إنتاج الإنزيم الذي يحتاجه فيروس الإنفلونزا ليتضاعف.

الصفحة 1 من 7

صوت وصورة

Hijri Date

الأربعاء 12 ربيع الأوّل 1440

الأربعاء 21 تشرين2/نوفمبر 2018

Salaat Times

أحوال الطقس Weather

 
Go to top