Résultats de recherche d'images pour « ‫لاسامير 2018‬‎ »

كما كان منتظرا، أصدرت المحكمة التجارية حكما يقضي بتمديد قرار التصفية القضائية ليشمل الأملاك الخاصة للمسيرين السابقين لمصفاة «سامير»، وهو الحكم الذي سيشمل 7 من أعضاء مجلس الإدارة، في حين تقرر عدم شمول القرار كلا من محمد حسن بنصالح، رئيس مجموعة «هولماركوم»، ومصطفى أمهال، بمبرر عدم مسؤوليتهما عن الأخطاء التدبيرية.
الحكم الصادر يوم أمس الاثنين، والذي ينص على حرمان المسيرين من أي إمكانية للتسيير لمدة 5 سنوات، سيشمل، فضلا عن مالك المصفاة محمد حسين العامودي، كلا من جمال باعامر، المدير العام، وبسام أبو ردينة وجورج سالم وجيسون ميلاز ولارس نيلسون وجون أوزولد، بصفتهم أعضاء في مجلس الإدارة.

Résultats de recherche d'images pour « ‫جلالة الملك يطلق "الدروس الحديثية"‬‎ »

أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الجمعة بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على إطلاق "الدروس الحديثية" لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، حول الحديث الشريف.
ويأتي هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات والتوجيهات الملكية السامية للعناية بالسنة النبوية وبالحديث الشريف وتوعية عامة الناس بشروط صحتهما، وحمايتهما، باعتبارهما المصدر الثاني للدين الإسلامي بعد القرآن الكريم.
وبهذه المناسبة أعطى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الإشارة لتسجيل وبث الدرس الافتتاحي الذي يلقيه الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى الأستاذ محمد يسف.
ويروم برنامج "الدروس الحديثية" لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم حول الحديث الشريف إبراز الوحدة الدينية للأمة المغربية وصد كافة المحاولات الرامية لتحريف سيرة وحديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. وتهدف هذه الدروس إلى تنوير المواطنين في مسائل الحديث النبوي الشريف، بشكل عام، وحمايتهم من الجهل والآثام المرتبطة به ومن التيارات التي تقوم بنشر الأحاديث الموضوعة، عبر وسائل الإعلام ولاسيما على شبكة الانترنت، خدمة لأهداف إيديولوجية.
وسيشرف على الإعداد العلمي لهذه الدروس كل من المجلس العلمي الأعلى وجامعة القرويين (دار الحديث الحسنية)، بينما ستسهر قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة) وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم على الإعداد التقني والبث.
وستأخذ الدروس مجموعة من الأشكال، تتمثل في دروس تمهيدية عامة تتطرق لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في أخذ الحديث عنه، وللصحابة ونهجهم في النقل عنه، وكذا لمنهج الإمام مالك في التعامل مع الحديث الصحيح، وجمعه وتدوينه.
وستهتم هذه الدروس التمهيدية، أيضا بمنهج العلماء المؤسسين في تصنيف الحديث، و أهل الفرق والأهواء وعبثهم بالحديث، وبعناية ملوك المغرب بالحديث الشريف، وكذا باهتمام علماء المغرب بالحديث الشريف، وبالحديث الشريف في وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن. وستأخذ هذه الدروس أيضا شكل دروس توجيهية يختار فيها عالم محدث نماذج من الحديث على تفاوت درجات الصحة ويتناولها بالتوضيح، وكذا شكل دروس تفاعلية يقدمها عالم محدث ومعه منشط تلفزي أو إذاعي، يتلقى أسئلة المشاهدين والمستمعين ويجيب عنها بخصوص درجة صحة الأحاديث. كما سيتم في هذا الصدد توظيف عدة وسائل لاستقبال الأسئلة على مستوى البرامج التفاعلية، ولاسيما وضع هاتف مع مجيب آلي لتسجيل الأسئلة واعتماد عنوان الكتروني وتطبيق (واتساب).
وسيتم بث هذه الدروس الحديثية بشكل متزامن على شاشة قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة) وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، وشبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. وستتم برمجة الدروس بصنفيها (تفاعلية وغير تفاعلية) بوتيرة درس واحد من كل صنف كل أسبوع خلال ساعات ارتفاع نسبة المشاهدة، بينما سيعاد بث كل درس مرتين في الأسبوع.
وتبلغ مدة الدرس التمهيدي العام 20 دقيقة، بينما تبلغ مدة كل من الدرس التوضيحي غير التفاعلي والدرس التوضيحي التفاعلي ساعة واحدة لكل واحد منهما

 

نص الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء + فيديو

Résultats de recherche d'images pour « ‫نص الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء + فيديو‬‎ »

Résultats de recherche d'images pour « ‫علي الصقلي الحسيني‬‎ »

اختار الراحل الحسن الثاني كلمات النشيد الوطني المغربي من قصيدة للشاعر علي الصقلي لتتردد لأول مرة عند تأهيل المغرب الى مونديال مكسيكو 70
وُضعت موسيقى النشيد الوطني المغربي في عهد المولى يوسف وكانت لحنا دون كلمات
كلمات النشيد الوطني المغربي، كتبها الشاعر المغربي علي الصقلي الحسيني على لسان مواطن يخاطب وطنه:
منبت الأحرار، مشرق الأنوار
منتدى السؤدد وحما، دمت منتداه وحماه
عشت في الأوطان، للعلى عنوان
ملء كل جنان، ذكرى كل لسان
بالروح، بالجسد، هب فتاك، لبى نداك
في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار
إخوتي هيا، للعلى سعيا
نشهد الدنيا، أن هنا نحيا
بشعار
الله الوطن الملك.
قصة النشيد الوطني المغربي
من أهم إنجازات الجنرال ليوطي الذي كان المقيم العام لفرنسا في المملكة المغربية والحاكم الفعلي للمغرب أيام الإستعمار، خارج الميدان العسكري، إبداع نشيد وطني خاص للمملكة.
هذه الموسيقى الملحنة فترة حكم المولى يوسف لم تكن في الأصل سوى تحية ملكية un salut royal ، ألحان دون كلمات معروفة بإسم النشيد الشريف lhymne chérifien . ولم يكن ملحنه الكابتان الفرنسي ليو موركان رئيس الفرقة الموسيقية للحرس الشريفي يعرف أن موسيقاه ستظل حية بعده لأمد طويل.
بعد الاستقلال كانت هناك بالطبع محاولات لصياغة أناشيد أخرى تكون عاكسة للهوية المغربية ومتطابقة معها لكن دون أن تعرف طريقها نحو النجاح وبقيت موسيقى ليو موركان ألحانا دون كلام وستظل هي المعتمدة كنشيد وطني يعزف في المناسبات الوطنية والزيارات الملكية.
بينما سيترك إسم مؤلف اللحن للنسيان لدرجة أن بعض المغاربة ينسبونه إلى محمد عبد الوهاب وعبد القادر الراشدي وحتى أحمد البيضاوي!
أما في يتعلق بكلمات منبت الأحرار فلم تخرج للوجود إلا في سنة 1969 في ظروف جد استثنائية: فعندما تأهل الفريق المغربي لكرة القدم لأول مرة لنهائيات كأس العالم والتي ستجري سنة بعد ذلك في المكسيك، قرر أثناءها الملك الراحل الحسن الثاني إجراء مسابقة بين الشعراء من أجل اختيار أحسن نص فشارك مجموعة من الشعراء المغاربة وتم اعتماد قصيدة منبت الأحرار (بناء على اختيار ملكي) لصاحبها مولاي علي الصقلي مع إضافات خاصة قام بها الملك نفسه.
من هو الشاعر علي الصقلي صاحب كلمات النشيد الوطني
ولد عام 1932 بفاس
حفظ القرآن، ثم تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي والعالي بكلية القرويين بفاس وتخرج منها عام 1951.
عمل أستاذا بالقرويين وبكلية الآداب بالرباط، وملحقاً بديوان محمد الخامس، ومستشاراً ثقافياً، ومنذ عام 1971 عمل مفتشا عام للتعليم.

Résultats de recherche d'images pour « ‫لدعم المقاولة‬‎ »

قال العثماني، الذي كان يتحدث في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، في موضوع “دعم المقاولة المغربية وحمايتها من الإفلاس”، اليوم الاثنين 29 أكتوبر الجاري بمجلس النواب، إن الحكومة عملت على مواصلة تنزيل مختلف الإصلاحات الهيكلية الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال والاستثمار.
وعن التدابير العملية لدعم المقاولات المغربية برسم قانون المالية 2019، شدد العثماني، على أن الحكومة حرصت، على إدراج مجموعة من التحفيزات الهادفة إلى دعم المقاولات المغربية، ويتعلق الأمر بتقليص آجال الأداء، وتصفية دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم وتسريع الإرجاعات، وتحسين الولوج للتمويل من خلال تبسيط آليات الضمان ورفع سقف التمويل عبر القروض الصغرى، واعتماد آلية للضمان مخصصة للمقاولات الصغيرة جدا بهدف تبسيط ولوجها إلى التمويل، بالإضافة إلى مراجعة الجدول الحالي للضريبة على الشركات بهدف ملاءمته مع خصوصيات المقاولات الصغرى والمتوسطة.
وفي شأن تطوير نظام معالجة صعوبات المقاولة، أشار رئيس الحكومة، إلى اعتماد مشروع القانون رقم 73.17 بنسخ وتعويض الكتاب الخامس من القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة، والذي يتوخى تبسيط الإجراءات والمساطر المتعلقة بمعالجة صعوبات المقاولات، وذلك بهدف تأمين حماية أمثل للمقاولة المغربية التي تعاني من صعوبات مالية أو اقتصادية أو اجتماعية، إما بسبب حالة السوق أو بسبب ضعف هيكلتها الداخلية، ومساعدتها على تخطي الأزمة التي تعترضها عبر حزمة من المساطر الخاصة التي تسهل اندماجها من جديد في السوق وتراعي حقوق باقي الأطراف المرتبطة بها.

Résultats de recherche d'images pour « ‫القهوة في الصباح‬‎ »

اعتاد كثير من الناس تناول القهوة في الصباح الباكر لبدء يومهم بها، كما أن الكثيرين يستعيضون بالقهوة عن الإفطار الصباحي، وهو ما يؤكد خبراء التغذية أنه خطأ من الناحية الصحية ويمكن أن يتسبب بالكثير من الأضرار التي لا تخطر على بال عشاق القهوة الصباحية.
وبحسب تقرير لقناة "سي أن بي سي" الأميركية، فإن الفترة الصباحية ليست هي الوقت المثالي لتناول القهوة حيث إنها تؤدي إلى الكثير من الأضرار الصحية، ومن أبرزها أنها تسبب ارتفاعاً في أحد الهرمونات المسؤولة عن القلق والهم في الجسم، بما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة لدى الإنسان.
وقالت خبيرة التغذية لورا كيبولو، وهي مؤلفة لأحد أشهر الكتب المعنية بصحة المرأة ونظامها الغذائي المناسب، إن القهوة الصباحية أو تناول القهوة فور الاستيقاظ من النوم يؤدي أيضاً إلى شعور الشخص بفرط النشاط والانزعاج الشديد بسبب المنبهات التي تحتويها، وأوصت بتناول القهوة بعد مرور بضعة ساعات على الاستيقاظ.
وأشارت كيبولو إلى أن "الإنسان يستفيق من نومه وجسمه مليء بهرمون الكورتيزول مما يجعل الإنسان قلقاً على جميع الأحوال، ومع إضافة الكافايين إلى الجسم من خلال تناول القهوة الصباحية، فإن حالة القلق والهم تزداد عند الشخص، وهذا ما يمكن أن يجعل الشخص أيضاً متعباً وبطيء الحركة والإنتاجية في وقت لاحق".
واعتبرت الخبيرة المتخصصة في التغذية أن "الأفضل هو تناول القهوة بعد مرور عدة ساعات على الاستيقاظ، أو في منتصف النهار، أو على الأقل بعد النوم بشكل كافٍ ليلاً، وعدم الاستيقاظ مبكراً".
وتابعت: "تناولوا القهوة بعد أن يُصبح الجسم عند مستوى يُنتج فيه كميات أقل من الكورتيزول، أي بعد ثلاث Yلى أربع ساعات على الاستيقاظ من النوم".

الصفحة 1 من 139

صوت وصورة

Hijri Date

السبت 8 ربيع الأوّل 1440

السبت 17 تشرين2/نوفمبر 2018

Salaat Times

أحوال الطقس Weather

 
Go to top