كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن لدى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خطة لتقسيم ليبيا إلى 3 دول صغيرة.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن اثنين من مراسليها هما جوليا برغر، وستيفاني كيرشغاسنر، حصلا على تلك الخطة، التي رسمها مسؤول كبير في البيت الأبيض لدبلوماسي أوروبي.

وأوضحت الصحيفة ملابسات الحادثة مشيرة إلى أن مسؤولا رفيع المستوى في البيت الأبيض، مكلفا من قبل ترامب بملف السياسة الخارجية، شرح لدبلوماسي أوروبي خلال أحد الاجتماعات خطة الإدارة الأمريكية  لحل الأزمة في ليبيا بتقسيمها إلى 3 دول، ورسمها للدبلوماسي الأوروبي.

ورجحت "الغارديان" أن يكون ذلك المسؤول هو مساعد ترامب في العلاقات الخارجية، سباستيان غوركا، الذي سبق وواجه انتقادات كبيرة، بسبب علاقاته الواسعة باليمين المتطرف في المجر، لافتة إلى أن مقترح فريق ترامب بشأن تقسيم ليبيا كان قبل تنصيبه رسميا بأسابيع قليلة.

ورد الدبلوماسي الأوروبي بالمقابل على غوركا قائلا إن "التقسيم ربما يكون أسوأ الحلول التي يمكن تصورها في ليبيا، لأنها لن تنهي النزاع أبدا بل ستفجره بصورة أكبر".

ومضت "الغارديان" قائلة إن "غوركا، ربما يحصل في الوقت الحالي على منصب مبعوث ترامب الخاص إلى ليبيا، في محاولة لتطبيق الخطة المقترحة بتقسيم البلاد إلى 3 دويلات صغيرة".

وتعتمد خطة التقسيم الأمريكية ل"ليبيا" على خريطة الولايات  العثمانية القديمة، التي كانت في البلاد، والتي تعتمد على وجود دويلة "برقة" في الشرق، و"طرابلس " في الغرب، و"فزان" في الجنوب.

بدورها، نقلت الغارديان عن خبير الشؤون الليبية، ماتيا تاولدو قوله: "خريطة غوركا وخطته دليل على أنه لا يعرف شيئا عن ليبيا، فتلك الخطة إذا ما تم تطبيقها لن تؤثر فقط على ليبيا، ولكن ستزعزع استقرار دول الجوار مثل: مصر، والجزائر، وتونس،

 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


صوت وصورة

Hijri Date

الأربعاء 12 ربيع الأوّل 1440

الأربعاء 21 تشرين2/نوفمبر 2018

Salaat Times

أحوال الطقس Weather

 
Go to top