بعد أن أيدت أغلبية ساحقة من الدول الإفريقية عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، بدأت ردود الفعل المرحبة تعبر عن سعادتها بهذا الحدث القاري الهام، من مختلف الفاعلين في القارة السمراء وعلى جميع المستويات، و فيما يلي بعض منها:
انطلاقة جديدة لافريقيا قوية وموحدة
أشاد إبراهيم ساني أباني الأمين العام لتجمع بلدان الساحل والصحراء (سين صاد)، الاثنين بعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي معتبرا أن هذه العودة تشكل انطلاقة جديدة بالنسبة لافريقيا القوية والموحدة.
وقال إبراهيم ساني أباني في تصريح للصحافة إن عودة المغرب إلى الأسرة الإفريقية "خبر سار جدا".
وأوضح الأمين العام لتجمع (صين صاد) أن "هذه العودة ستشجعنا على الذهاب بعيدا والمضي قدما نحو تعزيز الوحدة في القارة"، مشيرا إلى أن قادة الدول الإفريقية حسموا في مسألة العودة التي ستساهم في توطيد مكانة افريقيا على الساحة الدولية.

وقال وزير الشؤون الخارجية والاندماج الافريقي والجالية في الخارج تشارلز أرميل دوباني، في تصريح للصحافة "نحن سعداء للغاية باستقبال المملكة المغربية داخل أسرتها الافريقية الكبيرة".
وأضاف "مع المغرب، ستعمل افريقيا على توفير فرص جديدة للتنمية والتقدم لقارتنا".

وقال الوزير السوداني في تصريح للصحافة "نرحب بالأشقاء المغاربة في بيتهم ، هذا أمر طبيعي وإن تأخر كثيرا، المغرب الآن بين أشقائه وفي مكانه الطبيعي".
وأعرب إبراهيم غندور في هذا السياق عن الأمل في أن تساهم عودة المغرب في تعزيز عوامل وحدة القارة الافريقية.
الرئيس السينغالي: سعداء للغاية باستقبال المغرب
أشاد الرئيس السينغالي ماكي سال بعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، مؤكدا أن المملكة "في مكانها الطبيعي داخل افريقيا".
وقال الرئيس السينغالي في تصريح للصحافة "إن الأسرة (الإفريقية) ستتوسع، وهو أمر يجب الإشادة والاحتفاء به"، مشيرا إلى أن المملكة المغربية "بلد افريقي رائد تمكن من تطوير علاقات الثقة مع أغلب البلدان"، ولذلك نحن "سعداء للغاية باستقبال المغرب اليوم داخل الاتحاد الافريقي".
وأيدت أغلبية ساحقة من الدول الإفريقية عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، خلال الدورة الثامنة والعشرين للمنظمة الإفريقية المنعقدة بأديس أبابا. وفي هذا السياق عبرت 39 دولة عن دعمها القوي لهذه العودة إلى الاتحاد الإفريقي.

 


أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، السبت 14 يناير بباماكو، أن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي مرحب به بحرارة.
وقال مزوار في تصريح للصحافة عقب مشاركته في الدورة السابعة والعشرون لقمة فرنسا  /إفريقيا التي اختتمت أشغالها عشية اليوم، إنه « خلال اللقاءات المتعددة التي عقدتها، لاحظت أن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي مرحب به بحرارة« .
وأضاف الوزير أن « محاوري أبرزوا أيضا مكانة المملكة على مستوى القارة الإفريقية »، مشيرا إلى إرادة العديد من الدول تعزيز وتطوير علاقاتها مع المغرب في إطار المقاربة التي يعتمدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى تعزيز روابط المملكة مع الدول الإفريقية.
وشدد مزوار على الصورة الإيجابية للمغرب على المستوى الإفريقي، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها المملكة لرفع التحديات الأمنية في القارة.
من جهة أخرى، أبرز الوزير أن قمة فرنسا  إفريقيا بحثت اعتماد مقاربات جديدة تهم العديد من القضايا بما فيها الإرهاب والهجرة بإفريقيا.
وشكلت قمة باماكو فضاء للتبادل على المستويين متعدد الأطراف والثنائي حول التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية، ولاسيما تلك المتعلقة بالأمن والتنمية وموقع إفريقيا على الساحة الدولية

                                                                  

قال مصدر قيادي في حزب "العدالة والتنمية" المغربي، السبت، إن عبد الإله بنكيران، أمين عام الحزب ورئيس الحكومة المكلف، كشف عن حدوث “انفراج” في مسار مشاورات تشكيل حكومته بعد موافقة حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” (يسار) على المشاركة فيها.

قال رئيس اللجنة الاستشارية للجهوية السيد عمر عزيمان اليوم الثلاثاء بفاس إن تكريس ثقافة الديمقراطية رهين بنجاح ورش الجهوية المتقدمة.

يستمر الزفاف بزاكورة مدة خمسة عشر يوما. تبدأ الاحتفالات ببيت العروس وتمتد لسبعة أيام. خلال اليوم الثامن تنتقل العروس لبيت زوجها حيث تستأنف الاحتفالات لمدة سبعة أيام أخرى

فتحت وزارة المالية تحقيقا من أجل معرفة كيفية وصول الوثيقة المزورة الخاصة بقانون المالية إلى الجلسة العامة وتحديد المسؤول عن توزيعها على المستشارين،

صوت وصورة

Hijri Date

السبت 8 ربيع الأوّل 1440

السبت 17 تشرين2/نوفمبر 2018

Salaat Times

أحوال الطقس Weather

 
Go to top